تعريف الجمعية

تعريف برؤية وأهداف الجمعية، وأهم مشاريعها المنفذة

تعريف برؤية وأهداف الجمعية، وأهم مشاريعها المنفذة

تعريف بالجمعية

تأسست جمعية الوئام الخيرية  في مطلع عام 2006 م - الموافق 1426 هجري وفقاً لقانون الجمعيات  والمؤسسات الخيرية الفلسطينية رقم (1) لسنة 2000 ولائحته التنفيذية، و تحمل ترخيص رقم 7608؛ وهي مؤسسة أهلية غير  ربحية  تعمل على مستوى قطاع غزة.

انطلقت فكرة تأسيس الجمعية من ارتفاع معدلات البطالة في القطاع إضافة إلي حاجة الناس و تجمع عدد كبير جداً من الأسر الفقيرة والأيتام والأرامل في القطاع وخصوصاً في محافظة الشمال، هذا و تشرف الجمعية على تحقيق رسالتها و تدعيمها من الجانبين المادي و المعنوي، كما تعمل الجمعية علي تقديم الخدمات الاجتماعية  والصحية وتبذل جل جهدها من أجل تقديم هذه الخدمات في إطار العمل الخيري المجانيً معتمدةً  في ذلك على المشاريع الخيرية المقدمة من قبل المؤسسات العامة في هذا المجال داخل وخارج قطاع غزة.

 

رؤية الجمعية

تتطلع جمعية الوئام الخيرية لأن تكون مؤسسة أهلية خيرية رائدة ومميزة لها مساهمة فاعلة في تحقيق التنمية المستدامة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والتثقيفية في المجتمع الفلسطيني.

 

رسالة الجمعية

جمعية الوئام هي جمعية أهلية خيرية تتسم بالإبداع والتميز، تختص في مجال التنمية المجتمعية من خلال تقديم خدماتها في مجال الزراعة والتعليم ومشاريع الدعم المجتمعي وبناء القدرات والتدريب للفئات التي تستهدفها الجمعية وهي شريحة المزارعين، الطلاب، النساء، و الشباب من خلال تطبيق برامجها وسياساتها معتمدة على فهم عميق لحاجات المجتمع الفلسطيني وتوفر طواقم الخبراء وذوي الكفاءة للقيام بذلك.

 

أهداف الجمعية

1- تحقيق الرعاية النفسية والاجتماعية والاقتصادية للأيتام و الأسر المحتاجة في قطاع غزة.

2- رعاية الجرحى و تأهيل المعاقين من الناحية الصحية والاجتماعية والنفسية.

3- الاهتمام بالجانب الزراعي و العمل على تطويره و تعزيزه لدى المواطنين من خلال المشاريع الزراعية و التنموية.

4- إعداد وتشجيع  البحوث العلمية والدراسات الثقافية والعمل على نشرها عبر وسائل الإعلام و ذلك لتوسيع دائرة المعرفة لدى الجمهور الفلسطيني.

5- الارتقاء بالجانب الرياضي و الثقافي للشباب الفلسطيني وإنشاء النوادي والمرافق الخاصة بذلك.

6- الاهتمام بثقافة المرأة والطفل بمختلف روافدها ورعايتهما لما لذلك من أهمية في التنشئة الاجتماعية وتطوير العملية التربوية و إنشاء المرافق المتعلقة بذلك من رياض أطفال ودور حضانة ومراكز نسوية.

7- العمل على إنشاء و بناء المرافق الصحية مثل المستشفيات التي تساهم في خدمة المواطن الفلسطيني.

8- الاهتمام بالنابغين وإنشاء المدارس والمرافق الخاصة بهذه الفئة بصفتها صفوة المجتمع . 

 

مناطق عمل الجمعية

 تخدم الجمعية الفئات المستهدفة في جميع محافظات قطاع غزة وعلي وجه الخصوص محافظة شمال غزة.

 

مشاريع الجمعية

أولاً/ مشاريع موسمية:

 1- مشروع المخيمات الصيفية: تقوم الجمعية في صيف كل عام  بتنفيذ عدد من المخيمات الصيفية التي تستهدف محافظة شمال قطاع غزة  لجميع المراحل الدراسية ، الابتدائية والإعدادية والثانوية ويتم تنفيذ العديد من النشاطات التثقيفية والرياضية.

 

 2- مشروع الحقيبة و الزى المدرسي: تقوم الجمعية موسميا بتوزيع ما يقارب من 1000 زى وحقيبة مدرسية مزودة بالأدوات و القرطاسية المدرسية، علي طلاب المدارس المحتاجين والفقراء والأيتام من كافة المراحل الدراسية تخفيفاً عن كاهل الأسر الفقيرة هذا العبء ورسم البسمة على شفاه المحرومين.

 

 3- مشروع كسوه العيد: تقوم الجمعية في العيدين (الفطر والأضحى) بتوزيع الملابس علي الأطفال الفقراء والأيتام وأطفال الأسر الفقيرة في المناطق التي تعمل بها الجمعية، ونقوم أيضاً بتوزيع المساعدات النقدية (العيديات) علي الأسر المستورة لكي نرسم البسمة علي شفاه أولئك المحرومين الفقراء  في هذه الأيام المباركة كما جميع الأطفال.

 

4- مشروع الأضاحي: في عيد الأضحى من كل عام تقوم الجمعية بتنفيذ مشروع الأضاحي حيث يصل عدد الحصص التي توزعها الجمعية ما يقارب من 10,000 حصة سنويا توزع علي الأسر الفقيرة في محافظة الشمال ، ويدعم هذا المشروع من المؤسسات الداعمة داخل القطاع وخارجه وفاعلين الخير والمتبرعين من الدول العربية والغربية.

 

ثانيا/ مشاريع إغاثية دائمة

 1- مشروع كفالة الأسر الفقيرة: حيث تقوم  الجمعية  بتقديم كفالة دائمة شهرية لأكثر من 150 أسرة فقيرة من مناطق عمل الجمعية بمتوسط 800 شيكل شهريا (250$) لكل أسرة يتفاوت ذلك حسب وضع الأسرة الاقتصادي، كما و أن هذا المشروع مدعوم من مؤسسات خارجية كبرى تعمل علي مستوى العالم العربي والإسلامي.

 

 2- مشروع كفالة حلقات القرآن الكريم: فقد عكفت الجمعية ومنذ نشأتها على الاهتمام بالقرآن الكريم والسنة النبوية وذلك من خلال كفالة حِلق القرآن الكريم، ويهدف المشروع إلي غرس القرآن الكريم والسنة النبوية في قلوب وصدور أطفال فلسطين، وبحمد الله تعالي وفقنا الله لكفالة العديد من حلق القرآن الكريم.

 

3- مشروع كفالة اليتيم: تعمل الجمعية على تقديم كفالات شهرية للأيتام في منطقة شمال قطاع غزة حيث يصل عدد الأيتام المكفولين ما يقارب 1300 يتيم مكفولين من عدد من المؤسسات التي تستهدف هذه الفئة.

 

4- مشروع السلة الغذائية: تقوم جمعية الوئام بتوزيع ما يزيد عن 5000 طرد غذائي للمواطنين في المنطقة سعياً من الجمعية لتخفيف المعاناة عن الأسر الفقيرة في المنطقة ومكافحة لسياسة الحصار التي ينتهجها الإحتلال لتجويع أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.  

 

ثالثا/ مشاريع تنموية

1- مشروع الوئام الزراعي الأول: فقد نفذت الجمعية مشروعها الزراعي الأول على مساحة 25,000 متر مربع وذلك من خلال زراعتها بأشجار الحمضيات والفواكه، ويهدف المشروع إلي تشغيل الأيدي العاملة من المزارعين الذين جرفت أراضيهم خلال حرب الفرقان على قطاع غزة، وقد استوعب المشروع عدد 12 مزارع من المتضررين من الحرب.

 

2- مشروع الوئام الزراعي الثاني: فقد نفذت الجمعية مشروعها الزراعي الثاني على مساحة 30,000 متر مربع وذلك من خلال زراعتها بأشجار الزيتون والفواكه، ويهدف هذا المشروع أيضاً إلي تشغيل الأيدي العاملة من المزارعين الذين جرفت أراضيهم خلال حرب الفرقان على قطاع غزة، وقد استوعب المشروع عدد 12 مزارع من المتضررين من الحرب، كما يهدف أيضا تزويد السوق المحلي بما يحتاجه من هذه الأصناف.

 

3- مشروع مشتل الوئام الزراعي: نفذت جمعية الوئام مشروع مشتل الوئام والمشروع مقام على مساحة 10,000متر مربع، يحتوي المشتل جميع أنواع الأشجار من الحمضيات والفواكه والزيتون واللوزيات وأشتال الزينة بأنواعها المختلفة ، المشتل يشمل ما يقارب من 50,000 شتلة ، يشغل المشروع 10 عمال ومزارعين. 

 

4- مشروع محطة الوئام لتحلية المياه: تم بحمد الله تعالي تنفيذ مشروع محطة الوئام لتحلية المياه في مدينة الشيخ زايد بقدرة إنتاجية تصل إلي 300 متر مكعب يومياً، حيث استطاعت جمعية الوئام بجهد الخيرين تنفيذ العديد من وحدات توزيع المياه على مناطق محافظة الشمال وتوزع المياه مجاناً على محتاجيها دون أي مقابل مادي.

 

5- مشروع مستشفى الوئام الصحي: تشرف جميعة الوئام الخيرية على مستشفى الوئام الطبي وهو يقع في تل الإسلام وقد استضافت جمعية الوئام الخيرية الوفد الأردني الطبي بعيد الحرب على قطاع غزة، وخلال الثلاث أعوام الماضية استقبل المستشفى ما يقارب من 500,000 مريض فلسطيني، وقد استطاع المستشفى تقديم الخدمات اللازمة للمرضى دون أي مقابل مادي

 

6- مشروع مستشفى (الجزائر) التخصصي: أشرفت جميعة الوئام الخيرية على تجهيز مستشفى الجزائر الطبي وهو يقع في محافظة خانيونس  وقد استطاع المستشفى تقديم الخدمات اللازمة للمرضى دون أي مقابل مادي.

Top