يُعتبر الأكبر في شمال غزة: الوئام تنفذ أضخم مشروع لاستصلاح الأراضي الزراعية

ضمن مشاريعها التنموية الخيرية، دشّنت جمعية الوئام الخيرية مطلع الأسبوع الحالي وبتمويل سخي من الرعاية الإنسانية الماليزية MyCARE أول مشروع استصلاح أراضي في شمال غزة.

 

وقال م.محمد أبو مرعي رئيس الجمعية "يُعتبر مشروع استصلاح الأراضي الذي افتتحناه اليوم هو الأكبر على مستوى شمال غزة بمساحة إجمالية تقارب الـ100 دونم"، مضيفاً بأن جمعيته ومنذ انطلاقتها عام 2006 وهي تحرص على الحصول على تمويل لمشاريع تنموية خيرية إغاثية، مشيراً إلى مشروعها الزراعي الذي استصلح ما يقارب الـ60 دونم من أراضي مدينة الشيخ زايد والمستمر منذ 4 سنوات.

 

ونوّه أبو مرعي إلى أن مشروع اليوم الذي جاء بتمويل سخي وكريم من الرعاية الإنسانية الماليزية MyCARE عبر مكتب المؤسسة في غزة، جاء ضمن حزمة مشاريع أطلقتها الجمعية مطلع العام الحالي بما يتناسب مع بيئة عمل الجمعية التي قال أبو مرعي أنها تعتبر الأكثر فقراً وتهميشاً في القطاع، نظراً لوقوعها ضمن النطاق الحدودي الذي يتعرض لاعتداءات احتلالية متكررة.

 

وأضاف أبو مرعي على هامش افتتاح المشروع "يوفّر المشروع بمساحته الكبيرة العديد من فرص العمل للمزارعين الذين تضررت أراضيهم في منطقة شمال غزة بفعل اعتداءات الاحتلال خلال الحرب الأخيرة على القطاع عام 2014 وما سبقها من تجريف متعمد للأراضي".

وبيّن أبو مرعي أن الأراضي المستصلحة سيركّز إنتاجها على المحاصيل الأساسية من الخضروات، بما يتوافق مع سياسة الجمعية بدعم المنتج الوطني والاستغناء عن الواردات من الخضروات وتحقيق سياسة الاكتفاء الذاتي.

 

بدوره شكرَ أبو مرعي مؤسسة الرعاية الإنسانية الماليزية والمهندس أحمد ثابت مدير مكتب المؤسسة في قطاع غزة على جهودهم الكبيرة في دعم وتمويل العديد من مشاريع الجمعية والذي يعتبر هذا المشروع أحد أكبر مشاريع استصلاح الأراضي على مستوى قطاع غزة، وأكبر مشروع على مستوى محافظة الشمال، مُشيداً بمسيرة مكتب المؤسسة في غزة والتي واكبت العديد من الاحتياجات الفعلية للشعب الفلسطيني في ظل سياسة الحصار والإغلاق المفروضة عليه.

Top