مشروع محطة الوئام لتحلية المياه

محطة الوئام لتحلية المياه

محطة الوئام لتحلية المياه

محطة الوئام لتحلية المياه

{.. وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ}

 

مقدمة

 

الماء، أصل الحياة، وحيثما وجد الماء وجدت الحياة، وانطلاقاً من اهتمام الجمعية بالحاجات الأساسية لشعبنا الفلسطيني، وتحقيقاً لأهدافها في العمل على توفير هذه الحاجات، لم تكن مشروعات المياه الخيرية بعيدة عن فِكر وتخطيط ومنهجية عمل الجمعية، فسعت إلى توفير مشروع محطة تحلية مياه، وذلك في ظل الارتفاع الحاد في ملوحة المياه في قطاع غزة، وعدم أهليّة كثير من المياه الواصلة للمنازل للاستخدام الآدمي، لنسبة التلوث المرتفعة جداً، يترافق ذلك والتقارير المحلية والدولية التي تؤكد تعمّد الاحتلال الصهيوني إلى سرقة المياه من الخزان الجوفي لقطاع غزة، فكان لزاماً على الجمعية إنشاء محطة تحلية مياه خيرية، تسعى لتوفير المياه مجاناً لمحتاجيها من شعبنا الفلسطيني، وللتخفيف عن كاهل أهلنا وتحمّلهم مشقة توفير المياه الصالحة للشرب، فكان أن تمّ إنشاء "محطة الوئام لتحلية المياه".

 

 

زيارة ميدانية

 

بدأنا زيارتنا الميدانية لموقع المحطة في الصباح الباكر، لم يكُن يدور في ذهننا سوى الإطلاع على التقنية المستخدمة في المحطة، ورؤية خدمات المحطة المقدمة للأعداد التي تتوافد يومياً لتعبئة المياه.

 

وصلنا المحطة، وكان في استقبالنا أبو نائل الزعانين، المشرف على محطة التحلية، أخذَنا في البداية إلى جولة داخل المحطة، وأطْلعنا على التقنيات الحديثة المستخدمة في تحلية المياه، ومن ثم خزانات المياه التي تتسع لأكثر من 20 ألف لتر من المياه.

 

يقول أبو نائل "هذه المحطة تخدم العديد من أهالي مدينة الشيخ زايد، ومناطق من بيت لاهيا، بل حتى يُمكنك رؤية العديد من السكان البعيدين نسبياً عن موقع المحطة، من منطقة جباليا البلد، ومعسكر جباليا" وأردف "يُمكنك رؤية ذلك بعينك بعد قليل".

 

وحين سؤالنا له عن معدل استهلاك المياه في المحطة أجاب "تنتج المحطة يومياً 25 ألف لتر مياه يتم استهلاكها جميعاً من طرف المواطنين، ولا نتقاضى لأجل ذلك أي عائد مادي".

 

أثناء جلوسنا مع أبو نائل، شاهدنا العديد من السكان الذين يقومون بتعبئة المياه، وانتقلنا لسؤالهم عن المحطة، ولفت انتباهنا يافطة موجودة فوق منطقة التعبئة "نكتب الموجود"


ولدى سؤالنا أبو نائل عنها أخبرنا أن مشروع محطة التحلية، وسبيل المياه، هو صدقة جارية عن روح المرحومة بإذن الله، وبتبرع كريم من أبنائها في دولة الكويت.

 

شاهدنا العديد ممن ينتظرون دورهم في تعبئة المياه، بوسائل نقل متعددة، تنوعت بين السيارات والدراجات النارية والعربات اليدوية، أبو إسماعيل أحد المواطنين الذين التقينا بهم، كان مشغولاً بتعبئة العديد من الزجاجات الفارغة، سألناه عن المحطة "أنا يومياً أقوم بالتعبئة من المحطة، ما شاء الله المياه هنا حلوة جداً، ونحن نشكر جمعية الوئام وأبناء المرحومة على تبرعهم وإنشاء المحطة"، بادرناه بالسؤال عن مكان سكنه فأخبرنا أنه من سكان بيت لاهيا.

 

قبيل مغادرتنا للمحطة، شاهدنا بعض الأطفال الذين يقومون بتعبئة المياه، والتقطنا لهم العديد من الصور، وشاهدنا بأنفسنا مدى الخدمات التي تقدمها المحطة للعديد من السكان.


توجّهنا إلى مقر الجمعية، وقابلنا المهندس محمد أبو مرعي، رئيس الجمعية، وسألناه عن فكرة إنشاء المحطة، فقال "أهداف الجمعية بالأساس تسعى للتخفيف من آثار الاحتلال والحصار على شعبنا الفلسطيني، بالتالي فنحن نفكر في أي إقامة أي مشروع يُمكنه تحقيق هذا الهدف، ليس لمشاريعنا حدود معينة"؛ وأضاف "مشروع المحطة كان إحدى هذه المشاريع الجوهرية المحققة لهذا الهدف، وقد إطّلعتم على الخدمات التي تقدمها المحطة للعديد من المواطنين".

 

وعن سؤالنا حول ما إذا كانت تنوي الجمعية افتتاح مثل هذا المشروع في أماكن أخرى قال" الجمعية في تطور دائم، وتسعى لتعميم مشاريعها في العديد من مناطق قطاع غزة، رغم سياستها المرحلية في أن يكون محيط العمل هو محافظة شمال غزة بالأساس، لكننا نسعى بالتأكيد لتعميم مشروع المحطة على العديد من المناطق المحتاجة في شمال غزة، وغيرها من المناطق".

وقد قدّم إلينا المهندس محمد بعض المعلومات المهمة والأساسية عن المشروع.

 

 

تاريخ إنشاء المشروع

تم افتتاح مشروع محطة الوئام لتحلية المياه في شهر 11/2010م.

 

 

موقع المشروع

يقع المشروع في الجهة الشمالية من مدينة الشيخ زايد/شمال قطاع غزة، على مساحة100 مترمربع، ويطل على الشارع الرئيسي الشمالي المتفرع من مفترق مديرية التربية والتعليم.

 

خدمات المشروع

 

  • تحلية المياه عبر المحطة بطريقة حديثة جداً، لتصل إلى درجة نقاء تقارب الـ95%، مضافاً إليها المواد الضرورية ضمن المعايير الدولية للاستخدام البشري للمياه.
  •  تحلية 20 ألف لتر يومياً من المياه، وتوفيرها مجاناً لمحتاجيها من أبناء شعبنا، بدون أي مقابل مادي.
  •  تزويد بعض مؤسسات المجتمع المحلي، مثل: مديرية التربية والتعليم-شمال غزة، ومركز شرطة الشيخ زايد، ومدينة بيسان الترفيهية، بالمياه من محطة التحلية. 

 

صور المشروع

رابط ألبوم الصور

Top